شبكة صمت الجفاء


شبكة صمت الجفاء


شبكة صمت الجفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
  
 

 ترغيب الكرام في حج البيت الحرام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معاذ هداية
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 7
ترغيب الكرام في حج البيت الحرام 2py5pvt

ترغيب الكرام في حج البيت الحرام _
مُساهمةموضوع: ترغيب الكرام في حج البيت الحرام   ترغيب الكرام في حج البيت الحرام Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:12 pm

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أنرسولالله صلى الله عليه وسلم سئل أي العمل أفضل؟، فقال: "إيمان باللهورسوله"،قيل: "ثم ماذا؟"، قال: "الجهاد في سبيل الله"، قيل: "ثم ماذا؟"،قال: "حجمبرور"» [رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري].

وقد دل هذاالحديث على أن أفضل الأعمال بعد الجهاد في سبيل الله: جنسعمارة المساجد،بذكرا له وطاعته، فيدخل في ذلك الصلاة والذكر والتلاوةوالاعتكاف، وتعليمالعلم النافع واستماعه وأفضل من ذلك عمارة أفضل المساجدوأشرفها وهو المسجدالحرام بالزيارة والطواف فلهذا خصه بالذكر، وجعل قصدهللحج أفضل الأعمالبعد الجهاد.


فضل البيت الحرام:

وقد ذكر الله تعالى هذا البيت في كتابه بأعظم ذكر وأفخم تعظيم وثناء.

• قال تعالى: {وَإِذْجَعَلْنَاالْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنمَّقَامِإِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَوَإِسْمَاعِيلَأَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَوَالرُّكَّعِالسُّجُودِ}[سورة البقرة: 125].

• وقال تعالى: {إِنَّأَوَّلَبَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًاوَهُدًىلِّلْعَالَمِينَ ﴿٩٦﴾ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُإِبْرَاهِيمَ ۖوَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا}[سورة آل عمران: 96-97].

• وقال تعالى: {وَإِذْبَوَّأْنَالِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِيشَيْئًا وَطَهِّرْبَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِالسُّجُودِ ﴿٢٦﴾وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًاوَعَلَىٰ كُلِّضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}[سورة الحج: 26-27].

فعمارةسائر المساجد -سوى المسجد الحرام- وقصدها للصلاة فيها وأنواعالعبادات منالرباط في سبيل الله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «"ألاأدلكمعلى ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟"، قالوا : "بلى، يارسولالله"، قال: "إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد،وانتظارالصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط»[رواه مسلم].

فأما المسجد الحرام بخصوصه فقصده لزيارته وعمارته بالطواف الذي خصه الله به من نوع الجهاد في سبيل الله عز وجل.


الحج جهاد لا قتال فيه:

وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: «"يا رسول الله، ترى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟"، قال: "لكن أفضل الجهاد حج مبرور"»يعني أفضل جهاد النساء.

ورواه بعضهم: «لَكُّنَ أفضلُ الجهاد حج مبرور»فيكون صريحا في هذا المعنى. وقد خرجه البخاري بلفظ آخر وهو: «استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد، فقال: "جهادكن الحج"»وهو كذلك.

وفي المسند وسنن ابن ماجة عن أم سلمة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحج جهاد كل ضعيف»[رواه ابن ماجه وحسنه الألباني].

وخرج البيهقي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: «جهاد الكبير والضعيف والمرأة الحج والعمرة»[قال الألباني حسن لغيره].

وعن عمر أنه قال: إذا وضعتم السروج -يعني من سفر الجهاد- فشدوا الرحال إلى الحج وعمرة، فإنه أحد الجهادين، وذكره البخاري تعليقا.

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : إنما هو سُرُج ورحل فالسرج في سبيل الله والرحل الحج.

وإنماكان الحج والعمرة جهادا لأنه يجهد المال والنفس والبدن، كما قالأبوالشعثاء: "نظرت في أعمال البر، فإذا الصلاة تجهد البدن دون المال،والصيامكذلك، والحج يجهدهما فرأيته أفضل".

- وعن طاووس أنه سئل:"هل الحج بعد الفريضة أفضل أم الصدقة؟"، قال: فأينالحلّ والرحيل، والسهر ،والنصب والطواف بالبيت، والصلاة عنده، والوقوفبعرفة وجمع (المزدلفة) ،ورمي الجمار؟"، كأنه يقول: "الحج أفضل".


فضل النفقة في الحج:

ويدل عليه قوله تعالى: {وَأَنفِقُوافِيسَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِۛوَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿١٩٥﴾وَأَتِمُّواالْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ}[سورة البقرة: 195-196]؛ ففيه دليل على أن النفقة في الحج تدخل في جملة النفقة في سبيل الله.

وقد كان بعض الصحابة جعل بعيره في سبيل الله فأرادت امرأته أن تحج عليه فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «فهلا خرجت عليه؛ فإن الحج في سبيل الله»[رواه ابن خزيمة وصححه الألباني].

فضل الحج المبرور:

وفي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: «أفضل الأعمال الإيمان بالله وحده، ثم الجهاد، ثم حجة برة تفضل سائر الأعمال كما بين مطلع الشمس إلى مغربها»[صححه الألباني].

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من حج هذا البيت، فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه»[رواه البخاري]؛ فمغفرة الذنوب بالحج ودخول الجنة مرتب على كون الحج مبرورا.


علامات الحج المبرور:

إنما يكون الحج مبرورا باجتماع أمرين فيه:

- أحدهما: الإتيان فيه بأعمال البر. والبر يطلق بمعنيين أحدهما: بمعنى الإحسان إلى الناس ، كما يقال: البر والصلة. وضده العقوق.

وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن البر فقال: «البر حسن الخلق».

وكان ابن عمر يقول: إن البر شيء هين؛ وجه طليق وكلام لين. وهذا يحتاج إليهفي الحج كثيرا، أعني معاملة الناس بالإحسان بالقول والفعل.

قال بعضهم: إنما سمي السفر سفرا، لأنه يسفر عن اخلاق الرجال.

وفي المسند عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بر الحج إطعام الطعام، وطيب الكلام»[حسنه الألباني].

وسئل سعيد بن جبير: "أي الحاج أفضل؟"، قال: "من أطعم الطعام، وكف لسانه"، قال الثوري: "سمعت أنه من بر الحج".

وقالأبو جعفر الباقر: "ما يعبأ بمن يؤم هذا البيت إذا لم يأتِ بثلاثة:ورعيحجزه عن معاصي الله، وحلم يكف به غضبه، وحسن الصحبة لمن يصحبهمنالمسلمين"؛ فهذه الثلاثة يحتاج إليها في الأسفار، خصوصا في سفر الحجفمنكملها فقد كمل حجه وبر.


خدمة الحجيج:

ومن أجمع خصال البر التي يحتاج إليها الحاج: ما وصى به النبي صلى الله لعيه وسلام أبا جري الهجيمي فقال: «لاتحقرنمن المعروف شيئا أن تأتيه ولو أن تهب صلة الحبل، ولو أن تفرغ مندلوك فيإناء المستقي، ولو أن تلقى أخاك المسلم ووجهك بسط إليه، ولو أنتؤنسالوحشان بنفسك، ولو أن تهب الشسع»[قال الألباني صحيح لغيره].

وفي الجملة فخير الناس أنفعهم للناس، وأصبرهم على أذى الناس، كما وصف الله المتقين بذلك في قوله: {الَّذِينَيُنفِقُونَفِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَوَالْعَافِينَعَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[سورة آل عمران: 134].

والحاج يحتاج إلى مخالطة الناس، والمؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل ممن لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم.

قال ربيعة المروءة في السفر: "بذل الزاد، وقلة الحلاف على الأصحاب، وكثرة المزاح في غير مساخط الله عز وجل" (1).

وجاء رجلان إلى ابن عون يودعانه، وسألانه أن يوصيهما، فقال لهما: "عليكما بكظم الغيظ وبذل الزاد".


الإحسان إلى رفقة السفر:

والإحسانإلى الرفقة في السفر أفضل من العبادة القاصرة لاسيما إن احتاجالعابد إلىخدمة إخوانه وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في سفر في حرشديد ومعه منهو صائم ومفطر، فسقط الصوام وقام المفطرون، فضربوا الأبنيةوسقوا الركاب،فقال النبي صلى الله عليه وسلم «ذهب المفطرون اليوم بالأجر»[متفق عليه].

وقال مجاهد: "صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه فكان يخدمني".

وكان كثير من السلف يشترط على أصحابه في السفر الخدمة والأذان.

وكان أبن المبارك يطعم أصحابه في الأسفار أطيب الطعام وهو صائم.

والمعنى الثاني مما يراد بالبر فعل الطاعات كلها وضده الإثم.

وقد فسر الله تعالى البر بذلك في قوله: {وَلَـٰكِنَّالْبِرَّمَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِوَالْكِتَابِوَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِيالْقُرْبَىٰوَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِوَالسَّائِلِينَ وَفِيالرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَوَالْمُوفُونَبِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِيالْبَأْسَاءِوَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَصَدَقُوا ۖوَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}[سورة البقرة: 177].

فتضمنتالأية أن أنواع البر ستة أنوا ع من استكملها فقد استكمل البر وكلهايحتاجالحاج إليها فإنه لا يصح حجه بدون الإيمان ولا يكمل حجه ويكونمبرورا بدونإقام الصلاة وإيتاء الزكاة؛ فإن أركان الإسلام بعضها مرتبطةببعض؛ فلا يكملالإيمان والإسلام حتى يؤتى بها كلها، ولا يكمل بر الحجبدون الوفاء بالعهودفي المعاقدات والمشاركات المحتاج إليها في السفرالحج، وإيتاء المالالمحبوب لمن يحب الله إيتاءه ويحتاج مع ذلك إلى الصبرعلى ما يصيبه منالمشاق في السفر، وهاك أخي الحاج بعضا من خصال البرالمرجو من الحج.


المحافظة على الصلاة:

فأقامالصلاة أهم خصال البر، فمن حج من غير إقام الصلاة، لاسيما إن كانحجه تطوعاكان بمنزلة من سعى في ربح درهم، وضيع رأس ماله وهو ألوف كثيرة.

وقد كان السلف يواظبون على قيام الليل على راحلته في أسفاره كلها ويتر عليها.

وحج مسروق فما نام إلا ساجدا!!

وكان محمد بن واسع يصلي في طريق مكة ليلة أجمع في محمله، يومئ إيماء.

فنحنما نأمر إلا بالمحافظة على الصلاة في أوقاتها فإنه لا يرخص لأحد أنيصليصلاة الليل في النهار ولا صلة النهار في الليل ولا أن يصلي المكتوبةعلىظهر راحلته، إلا من خاف الانقطاع عن رفقته، أو نحو ذلك مما يخاف علىنفسه.

كثرة ذكر الله:

ومنأعظم أنواع بر الحج: كثرة ذكر الله فيه، وقد أمر الله بكثرة ذكره فيإقامةمناسك الحج مرة بعد أخرى وخصوصا كثرة الذكر في حال الإحرامبالتلبيةوالتكبير وفي الترمذي وغيره «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: "أي الحج أفضل؟"، قال: "العج والثج"»[صححه الألباني].

فالعج: رفع الصوت بالتكبير والتلبية.

والثج: إراقة دماء الهدايا والنسك.


ذبح الهدي:

والهدي من أفضل الأعمال. قال تعالى: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّـهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ}[سورة الحج: 36]، وقال تعلى: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}[سورة الحج: 32]، وأهدى النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع مائة بدنة.

اجتناب الإثم:

الأمر الثاني مما يكمل بر الحج: "اجتناب أفعال الإثم فيه من الرفث والفسوق والمعاصي".

قال تعالى: {فَلَارَفَثَوَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْخَيْرٍيَعْلَمْهُ اللَّـهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِالتَّقْوَىٰ}[سورة البقرة: 197].

وفي الحديث الصحيح: «من حج هذا البيت، فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه» [رواه البخاري].


خيرا الزاد التقوى:

فما تزود حاج ولا غيره أفضل من زاد التقوى، ولا دُعي للحاج عند توديعه لأفضل من التقوى.

قال بعض السلف لمن ودعه للحج: "أوصيك بما وصى به النبي صلى الله عليه وسلم معاذا حين ودعه: «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن»[قال الألباني حسن لغيره]".

طيب النفقة:

ومن أعظم ما يجب على الحاج اتقاؤه من الحرام، وأن يطيب نفقته في الحج، وألا يجعلها من كسب حرام.

الحذر من الرياء:

وممايجب اجتنابه على الحاج وبه يتم بر حجه؛ ألا يقصد بحجه رياء ولا سمعةولامباهاة ولا فخرا، ولا خيلاء، ولا يقصد به إلا وجه الله ورضوانه،ويتواضع فيحجه ويستكين ويخشع لربه.

وروي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم حج على رحل رث وقطيفة ما تساوي أربعة دراهم وقال: «اللهم اجعلها حجة لا رياء فيها ولا سمعة»[قال الألباني صحيح لغيره].

قال رجل لابن عمر: "ما أكثر الحاج"!، فقال ابن عمر: "ما أقلهم!".

وقال شريح: "الحاج قليل والركبان كثير، ما أكثر من يعمل الخير، ولكن ما أقل الذين يريدون وجهه".

____________

(1) لأن السفر مظنة الوحشة والكآبة، فيحتاج فيه إلى نوع من المزاح والبسط بما لا يخرج عن حدود الشريعة.


-بتصرف يسير-

من كلام الإمام الحافظ
ابن رجب الحنبلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلعها غير وحبها خير
دلعها غير وحبها خير
مشرفه
مشرفه

عدد المساهمات : 35
ترغيب الكرام في حج البيت الحرام 1510

ترغيب الكرام في حج البيت الحرام _
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب الكرام في حج البيت الحرام   ترغيب الكرام في حج البيت الحرام Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:06 pm

بارك الله بك خيوو ..

وجزاك جنة الفردوس ..
ننتظر جديدك القادم ..
دمت برضى الخالق ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ترغيب الكرام في حج البيت الحرام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة صمت الجفاء :: .: قـسمُ اسلاميات :. :: مناسك الحج-
  

   جميع الحقوق محفوظه لمنتديات صمت الجفاء

  Powered by vBulletin® phpBB2

 

 

 

 
©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع