يجب الإيمان بحق الناس - ومنهم الأعيان والأئمة والقادة - في الاختلاف الفطري ، والتكوين النفسي ، والميل والمزاج والطبيعة ، فهذا يحب الاجتماع ، وذاك يفضل الوحدة ، وفيهم من يميل إلى البساطة والتواضع والبذاذة في ملبسه وأكله ومسكنه ، وغيره يميل إلى الجمال والزينة في حدود ما أحل الله ، وفيهم من يتجه فكره إلى الحذر والتحوط ، وآخر يتجه إلى العذر وملاحظة الحاجة والتسامح .. وهكذا هم الأئمة.
كان مالك يعني بلباسه أتم عناية ، ويفسر ذلك بأنه إعظام العلم ، ورفعة العالم ، ويقول : " إن من مروءة العالم أن يختار الثوب الحسن ، يرتديه ويظهر به ، وأنه لا ينبغي أن تراه العيون إلا بكامل اللباس حتى العمامة الجيدة " ، وقد كان يلبس أجود اللباس وأغلاه وأجمله ، مما يليق به من الثياب العدنية الجياد ، والثياب الخراسانية والمصرية المرتفعة . قال بشر بن الحارث : دخلت على مالك فرأيت عليه طيلساناً يساوي خمسمائة ، قد وقع جناحاه على عينيه ، أشبه شيء بالملوك ! وكان مالك يقول في الصوف الغليظ : لا خير في لبسه إلا في سفر كما لبسه النبي -صلى الله عليه وسلم- لأنه شهرة (يعني : تظاهر بالزهد) وإنه لقبيح بالرجل أن يعرف دينه بلباسه ! وكان ينقل عن فقهاء المدينة أنه أدركهم وما يلبسون إلا الثياب الحسان . وكان يقول : ما أحب لأحدٍ أنعم الله عليه إلا ويرى أثر نعمته عليه ، وخاصة أهل العلم ، ينبغي أن يظهروا مروءاتهم في ثيابهم إجلالاً للعلم ! وكان يكره خَلِق الثياب يعيبه ويراه مُثله. قال ابن أبي أويس : بيع ما في منزل مالك يوم مات من براذع وبسط ومخاد محشوة بريش وغير ذلك بنيف على خمسمائة دينار. وقد أحصى ما ترك فوجد خمسمائة زوج من النعل ، ومائة عمامة ، وترك من الذهب والفضة ألفين وستمائة وتسع عشرين ديناراً ، وألف درهم .. قال الذهبي : قد كان من الكبراء السعداء ، والسادة العلماء ، ذا حشمة وتجمل وعبيد ، ودار فاخرة ، ونعمة ظاهرة ، ورفعة في الدنيا والآخرة ، كان يقبل الهدية ، ويأكل طيباً ، ويعمل صالحاً . كلام الذهبي تأصيل للمبدأ ، ودفاع عن المسلك ، وتذكير بقوله -سبحانه وتعالى- : (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً)(المؤمنون: من الآية51) ، وبحديث (أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا إنى بما تعملون عليم ****** (المؤمنون : 51) وقال { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ****** (البقرة : 172) رواه مسلم وبحديث : (إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده) رواه الترمذي وأحمد في مسنده هذا إذاً مسلك شرعي ومن الخطأ أن يعاب العالم بغناه ، وكأنه يراد له أن يكون فقيراً معوزاً ، أو يعاب العالم بحسن مظهره وكأن البؤس علامة التقوى ، أو يعاب برعايته للجمال ، وكأننا لم نسمع حديث (إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ).رواه مسلم وثمّ مسالك أخرى ييسر لها آخرون ، كالبساطة والتواضع في الملبس والاقتصاد ، ومن هذا الباب ما رواه ابن الجوزي في المناقب: أن أحمد كان يرهن نعله عند خباز على طعام أخذه منه ، وباع جبته مرة ليقتات بها. وذكر المروذي أن أحمد أعطاه خفه ليصلحه ، وقد لبسه سبع عشرة سنة ، فإذا فيه خمسة مواضع أو ستة الخرز فيها من برا ، أي : من الخارج. ويبدو أن الشافعي وأبا حنيفة كانوا أميل إلى طريقة مالك في اللبس . هل كان هذا دأباً ورثوه عن شيوخهم وتلقوه عن أساتذتهم ؟ هذا قريب ، كما قال مالك -رحمه الله- أنه أدرك شيوخه وما يلبسون من الثياب إلا الحسان ، وكأن هذا هدياً وعبادة لفقهاء المدينة ، يتوارثونه فيما بينهم . ويساعد على هذا طبيعة البلد ، من حيث الرخاء الاقتصادي والوفرة المعيشية والرفاة الذي وصلوا إليه ، فليس هو تكلفاً لمفقود ، ولا إثقالاً للنفس بما لا تقدر ولا تطيق . وطبيعة الأسرة التي يعيش فيها الإمام وينتمي إليها ، فأبو حنيفة تاجر ، ومالك كذلك ، وأحمد كان يتيماً فقيراً فآثر الحال التي هو عليها واختار مقام الصبر وكان يقول كما في صفة الصفوة : " إنما هو طعام دون طعام ، ولباس دون لباس ، وصبر أيام قلائل " ولابد أن التكوين الشخصي يتقبل هذا ، فمن الناس من هو مجبول على حب الأشياء الحسنة والاستمتاع بها ، ومنهم من هو أميل إلى الزهد والإعراض والتبذل ، ولذا جاء في السنة الإشارة إلى هذا وإلى هذا ، ففي حديث " البذاذة من الإيمان " رواه أبو داود وابن ماجه وصحَّحه ابن حجر في فتح الباري. وهو محمول على التبسط في الملبس والمأكل لمن لا يقدر ، أو لمن يكون طبعه إليه أميل مع النظافة والطهارة . وفي الحديث الآخر " إن الله جميل يحب الجمال " وقد قال هذا لمن كان يحب أن يكون ثوبه حسناً ، ونعله حسنة ، فطبعه أميل إلى الحسن والجمال حتى في النعال . والمجتمعات فيها هذا وهذا فلكل ما يناسبه . ووجود الصنفين يعني تعدد الطرق في الطاعة بحسب الطبع ، وبحسب الإمكان ، ليس في المظهر فحسب ، بل في أشياء عديدة ، فحمل الناس على طريق واحد فيه عسر ومشقة وغفلة عن تفاوت الطباع واختلافها . ومثل هذا قد يقال في المنصب والوظيفة ، فلا يذم أو يمدح مطلقاً بها أو بدونها ، وإنما العبرة بما يلائم الطبع ويكون أقرب لتحقيق المصلحة . وكذلك الشهرة والخمول ، فمن الناس من تفسده الشهرة وتضره ، ومنهم من لا تزيده إلا خيراً ونفعاً للخلق مع معرفته بذاته وعدم اغتراره بما يقوله الآخرون . وكذلك الرئاسة والتصدر تصلح لأقوام ولا تصلح لآخرين .
الكاتب: فضيلة الشيخ/ سلمان بن فهد العودة السبت 05 شعبان 1431الموافق 17 يوليو 2010
عزف الحروف عضو نشيط
عدد المساهمات : 113
موضوع: رد: سلمان العودة تنوع لااختلاف الجمعة أكتوبر 08, 2010 4:16 pm